التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر آب من العام 2021

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر آب من العام 2021

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر آب من العام 2021 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

المجموع

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

14

10

4

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

14

3

11

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

13

6

7

حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

4

3

1

الحق في التنقل والسفر

4

4

0

الاعتداء على الممتلكات العامة والأشخاص

2

1

1

التوقيف على ذمة المحافظ

1

1

0

 

تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية

رصدت الهيئة 14حالة وفاة خلال الفترة التي يغطيها التقرير، وقعت 10 منها في الضفة الغربية، و4 في قطاع غزة. توزعت كالتالي، 4 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، حالتان في الضفة وحالتان في القطاع. 7 حالات وقعت في ظروف غامضة، حالتان في القطاع و5 في الضفة. 3 حالات وفاة وقعت في شجارات عائلية، جميعها في الضفة الغربية.    

 توضيح لحالات الوفاة

حالات الوفاة في ظروف غامضة

- بتاريخ 2/8/2021 توفي المواطن (م. غ) 36عاماً من مدينة اريحا جراء اختناقه شنقاً، عثر عليه معلقاً بواسطة سلك كهربائي بعد أن قام بلفه حول عنقه وربطه في مروحة السقف ما أدى لوفاته. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 9/8/2021 توفي الطفل (ع. ق) 16 عاماً من حي الزيتون بمدينة غزة، ووفقاً لمعلومات الهيئة، فقد وصل لمستشفى القدس (جمعية الهلال الأحمر) جثة هامدة، عند الساعة الثانية فجراً تم تحويل الجثة لمجمع الشفاء الطبي، وتبين من تقرير الطب الشرعي الذي صدر صباحاً، ان سبب الوفاة هو الصدمة الدموية العصبية نتيجة الكدمات على الأطراف العلوية والسفلية والكدمات الشديدة على الظهر، وتم فتح تحقيق في الحادثة وتبين من خلاله أن الطفل تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل والده وخاله، فقد تم الاعتداء عليه في منزل خاله بواسطة ضربه بربيش مجدل على كافة أنحاء جسده، وذلك على خلفية إيقاف الطفل على تهمة سرقة كابل كهرباء بتاريخ 7/7/2021، ويذكر أنه تم اخلاء سبيل الطفل بتاريخ 8/8/2021، وذلك بدفع كفالة قدرها 300 شيقل بعد الصلح الجزائي. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 15/8/2021 توفيت المواطنة (ن. ع) 28 عاماً من بلدة بيت سيرا بمحافظة رام الله والبيرة، بعد الاعتداء عليها بالضرب من قبل ذويها، حضرت المواطنة المذكورة إلى مجمع فلسطين الطبي ويوجد على جسدها آثار كدمات وعنف شديد وتم تواصل مع النيابة العامة فوراً، وتم اعتقال ذوي الفتاه وسماع أقوالهم وتم الاعتراف على قتل اختهم بسبب ادعائهم الشرف، وتم احاله الملف القتل العمد بالاشتراك على ثلاثة متهمين.

- بتاريخ 16/8/2021 توفي المواطن (ع. ا)35 عاماً وطفلته (ن) البالغة من العمر 7 شهور من مدينة الخليل، جراء اصابتهما بجروح خطيرة نتيجة سقوطهم من علو من شرفة فندق الخليل الواقع في مدينة الخليل. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وباشرت النيابة العامة التحقيق في الحادث وتحويل الجثتين للطب العدلي. 

- بتاريخ 18/8/2021 توفيت المواطنة (ف. ا) 28 عاماً وهي حامل في الشهر السابع من بلدة العبيدية شرق بيت لحم في مستشفى بيت جالا الحكومي جراء إصابتها بجروح خطيرة نتيجة سقوطها من علو. باشرت الشرطة والنيابة العامة التحقيق في الحادثة وأمرت النيابة بإحالة الجثة لمعهد الطب العدلي لإجراء التشريح للوقوف على أسباب الوفاة.

- بتاريخ 21/8/2021 توفي المواطن (ح. أ) 19 عاماً من بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خانيونس بعد اصابته بطلق ناري في الرأس خلال عبثه بسلاح ناري من نوع كلاشنكوف، وذلك حسب تقرير الطب الشرعي، والسلاح يعود لشقيقه، تم نقل الجثمان لمستشفى غزة الأوروبي ومن ثم تم تحويله لمجمع الشفاء الطبي وإعلان الوفاة. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتبين عدم وجود أي شبهة جنائية.

2. الوفاة نتيجة الشجارات العائلية والقتل الخطأ

- بتاريخ 1/8/2021 توفي الطفل (و. ب) 17 عاماً من بلدة طمون بمحافظة طوباس نتيجة طعنه بسكين خلال شجار عائلي بين أبناء عمومته في خلاف على قطعة أرض ما أدى الى مقتل الطفل المذكور واصابة آخرين، أحدهما اصابته خطيرة ويرقد حاليا في مستشفى جامعة النجاح الوطني، وعلى أثر ذلك تحركت الأجهزة الأمنية على الفور واعتقلت المتهمين بالقتل وهم حاليا بالسجن بانتظار اتخاذ المقتضى القانوني بحقهم

بتاريخ 8/8/2021 توفي المواطن (م. أ) 30 عاماً من بلدة السيلة الحارثية بمحافظة جنين نتيجة إطلاق مجهولون النار باتجاهه ما أدى لإصابته ومن ثم أعلن عن وفاته. وتأتي هذه الحادثة في سياق شجار عائلي مستمر بين عائلتين، وعلى إثر الجريمة تحركت قوة أمنية مشتركة لبلدة السيلة الحارثية لمنع تطور الجريمة وإلحاق الضرر بالمواطنين والممتلكات، تم تحويل الجثة للتشريح وفتح تحقيق في الحادث لمعرفة الفاعلين وظروف الجريمة وما زالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 15/8/2021 توفي المواطن (ح. غ) 19 عاماً من مدينة الخليل متأثراً بإصابته بطعنة بآلة حادة في الصدر من قبل والده نتيجة وقوع شجار بينهما، تم تحويل الجثة للطب العدلي للتشريح، كما وقام الأب الجاني بتسليم نفسه للأمن بعد 10 أيام من وقوع الجريمة. 

3. الوفاة نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة

- بتاريخ 3/8/2021 توفي الطفل (س. س) 5 سنوات من مدينة الخليل نتيجة سقوطه في بركة ماء زراعية تعود لجده الذي يعمل في الزراعة، وقد فارق الحياة بعد نقله للمستشفى. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث.

- بتاريخ 7/8/2021 توفيت الطفلة (س. ا) عام واحد من حي التفاح بمدينة غزة، وصلت جثة هامدة لمستشفى محمد الدرة، ومن ثم تم تحويلها لمجمع الشفاء الطبي لإعلان وفاتها، وبحسب تقرير الطب الشرعي تبين أن سبب الوفاة هو الاختناق الناتج عن الغرق. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتبين عدم وجود أي شبهة جنائية.

- بتاريخ 18/8/2021 توفي المواطن (م. ق) 49 عاماً من بلد تقوع بمحافظة بيت لحم جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من مكان مرتفع خلال عمله في إحدى ورش البناء في قرية حوسان ببيت لحم. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وسلمت الجثة للعائلة وتم دفنها.  

- بتاريخ 19/8/2021 توفيت المواطنة (ج. ا) 23عاماً، من مدينة غزة بعد سقوطها من الطابق الثاني من منزل العائلة، وتبين حسب تقرير الطب الشرعي ان الوفاة جاءت نتيجة مضاعفات الإصابات والكسور المتعددة في الجسم نتيجة السقوط من علو. حضرت الشرطة للمكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وتبين عدم وجود شبهة جنائية.

4التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 14 شكوىتتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 3 شكاوى في الضفة الغربية سجلت 2 منها ضد جهاز الشرطة وشكوى واحدة ضد جهاز المخابرات العامة. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 11 شكوى حول التعذيب، سجلت جميعها ضد جهاز الشرطة. 

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة: ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 6 شكاوىتركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة 7 شكاوى حول الانتهاك المذكور.

 

التوقيف على ذمة المحافظ

- المواطن (ن. ج) المحتجز لدى شرطة جنين منذ 21/7/2021 على ذمة محافظ جنين ولم يعرض على القضاء.

ثالثاً: الاعتداء على حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي

- بتاريخ 21/8/ 2021 منع جهاز الشرطة عقد تجمع سلمي وسط مدينة رام الله وذلك بعد الإعلان عنه من قبل بعض القوى الشعبية والأحزاب والنشطاء، وضعت الشرطة حواجز لتفتيش البطاقات الشخصية في محيط دوار المنارة وسط مدينة رام الله ومنعت التجمع السلمي، كما اعتقلت مجموعة من المشاركين في التجمع السلمي، وجرى توقيفهم وعرضهم على الجهات القضائية المختصة والإفراج عنهم فيما بعد بالكفالة.

- بتاريخ 22/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (خ. م) أفاد فيها أنه وأثناء مشاركته في تجمع سلمي على الرصيف المقابل لمجمع المحاكم في مدينة البيرة، اعتدت عليه قوة من الشرطة واعتقلته ونقلته بسيارة خاصة بالشرطة دون توجيه أي تهم له او حتى الحديث معه لمقر الشرطة في حي البالوع، وأثناء توقيفه والتحقيق معه تعرض للضرب والإهانة، عرض على النيابة العامة التي قررت توقيفه حتى صباح يوم 24 آب 2021 وفي المساء جرى الإفراج عنه من نظارة الشرطة.

-بتاريخ 22/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (ف. ق)، أفاد فيها أنه جرى توقيفه من قبل الشرطة من الشارع العام في مدينة رام الله على خلفية مشاركته في رفع صور الناشط نزار بنات على مسرح مهرجان وين ع رام الله، جرى توقيفه في نظارة شرطة رام الله وتم عرضه على النيابة العامة وتم الافراج عنه بتاريخ 24 آب 2021.

رابعاً: الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة

- بتاريخ 6/8/2021 عند الساعة 11:30 مساءً، قام مجهولون بوضع عبوة محلية الصنع بجوار السور الخارجي لمنتج بيانكو، الذي يقع في شارع رشيد على بحر بيت لاهيا وتعود ملكيته للمواطن (ز. ا)، ومن خلال التحقيقات أفاد صاحب المنتجع أنه بتاريخ 4/8/2021 حضر أشخاص من لجنة دعوية للمكان للمطالبة بإلغاء حفل غنائي كان مقرراً في اليوم التالي، وقد تم التوضيح لهم بأن الحفل عائلي وحاصل على تصريح من وزارة الداخلية، وبتاريخ 6/8/2021 مساء يوم الجمعة حدث الانفجار بالسور الخارجي، ومازالت التحقيقات جارية.

بتاريخ 8/8/2021 أطلق مجهولون أعيرة نارية بشكل مباشر صوب مباني مقاطعة جنين بسبب مصادرة جهاز الشرطة مركبة، علماً أن دوريات جهاز الشرطة ووفقا لبيان المحافظ صادرت مركبة مسروقة ضمن عمل مستدام لتعزيز سيادة القانون، وقد توعد محافظ جنين بالقبض على الفاعلين وتقديمهم للقضاء.

خامساً: الحق في التنقل والسفر

- بتاريخ 8/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (ر. ا) من قطاع غزة مفادها أنه بتاريخ 1/3/2020 تقدم بطلب تجديد جواز السفر الفلسطيني ولكن حتى تاريخه لم يتم إصدار الجواز وكان يتم إبلاغه من خلال المكتب بأن جواز سفره معلق لدى المخابرات دون إبداء الأسباب، علما أن جواز سفره انتهت صلاحيته في العام 2006، وهو يحتاجه للضرورة القصوى، كونه مرافق لابنه المريض، وكان مرافقاً معه في مستشفيات مصر الضفة الغربية، كونه يعاني من مرض سرطان الغدة، ويحتاج الجواز بشكل ملح وضروري، علما بأنه لم يصدر بحقه أي حكم قضائي.

- بتاريخ 10/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (ي. ا) من محافظة خانيونس مفادها أنه بتاريخ 6/10/2019 تقدم بطلب للحصول على جواز سفر، وأفاد أن طلبه مرفوض دون إبداء الأسباب، ومنذ تاريخ تقديم الطلب يتابع في محاولة الحصول على الجواز لدى وزارة الداخلية، ولكن دون جدوى. هو بحاجة ماسة للجواز لتلقي العلاج في الخارج، علماً أنه لم يصدر بحقه أي حكم قضائي يمنع حصوله على جواز السفر.

- بتاريخ 24/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (غ. ا) مفادها أنه بتاريخ 28/8/2020 تقدم بطلب لوزارة الداخلية في رام الله لتجديد جواز السفر الخاص به والمنتهية صلاحيته بتاريخ 27/8/2019 للسفر إلى تركيا والاستقرار فيها لوجود عائلته هناك، وبعد شهر تم ابلاغه من قبل مدير المكتب أن جواز السفر تحت التدقيق ولديه رفض أمنى من جهاز المخابرات حتى تاريخه.

- بتاريخ 25/8/2021 تلقت الهيئة شكوى من المواطن (م. ع) مفادها أنه في العام 2019 تقدم بطلب إصدار جواز سفر بدل فاقد لدى وزارة الداخلية في رام الله عبر مكتب خدمات، بعد اتمام جميع المعاملات اللازمة ودفع الرسوم، وبعد شهر تقريباً تم ابلاغه من قبل المكتب برفض المعاملة أمنياً من قبل جهاز المخابرات، علماً انه وبشكل دوري يقوم بالمتابعة وتقديم طلب جديد للحصول على جواز السفر وكان آخرها بتاريخ 23/8/2021، علما انه بحاجة ماسه لجواز السفر للحاق بعائلته التي استقرت منذ عدة سنوات في النرويج الا انه وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير لم يتم إصدار جواز سفر له.

 

انتهى

 

للمزيد من التقارير الشهرية انقر هنا