• كيف تقدم الشكوى

      إجراءات تلقي الشكوى


       

      أولاً: وسائل وطرق تلقي الشكوى: يتم تلقي الشكوى من خلال الوسائل التالية:

      1. الشكاوى المقدمة لمكاتب الهيئة مباشرة.
      2. الشكاوى المقدمة إلى الباحث الميداني خارج مكاتب الهيئة.
      3. الشكاوى المقدمة عبر الهاتف والفاكس أو من خلال البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي. في هذه الحالة يتم استدعاء المشتكي من أجل إعطاء إفادة كاملة ويقوم بالتوقيع وإذا رفض أو تعذر عليه الحضور تعلق الشكوى إلى حين استكمال المطلوب وهو التوقيع على الإفادة.

       

      ثانياً: تلقي الشكوى: يتم تلقي الشكوى من خلال الإجراءات التالية:  

       

      1. 1.    تعبئة نموذج الشكوى المعتمد من قبل الهيئة والمرفق بهذا الدليل بكل تفاصيله وتفريعاته. وفي تلك الحالة لا بد من مراعاة الأمور التالية:
      • إمكانية تعبئة المواطن نموذج الشكوى بنفسه. وفي هذه الحالة يقوم المواطن بتعبئة نموذج الشكوى بنفسه، بعدها يقوم متلقي الشكوى بالاطلاع عليها للتأكد من أن كامل المعلومات متوفرة. وإذا كان هناك نقص يطلب متلقي الشكوى من المواطن إضافته من أجل استكمال كامل المعلومات.
      • ·   في حال كان المشتكي شخصاً معنوياً، يتولى تقديم الشكوى الشخص المخول قانوناً بتقديمها، ويقوم بالتوقيع على النموذج الخاص بذلك.
      • في حال وجود أي حواجز أو معيقات يمكن أن تحول دون تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة من تعبئة نموذج الشكوى بنفسهم، في هذه الحالة، تعمل الهيئة على إيجاد الوسائل  والتدابير التيسيرية المناسبة التي تمكن المشتكي من تقديم شكواه وتعبئة نموذج الخاص.
      • إذا كان المواطن أمياً، ففي هذه الحالة يقوم متلقي الشكوى بتعبئة نموذج الشكوى بناء على إجابات المواطن على الأسئلة التي يوجهها متلقي الشكوى في مجال الشكوى، حيث يتم تدوين إجابات المواطن، وبعد ذلك يقوم متلقي الشكوى بقراءة مجمل الإفادة قبل توقيعها من قبل الشخص.
      • تراعى خصوصية النساء في تقديم الشكاوى، حال رغبتها بتقديم الشكوى لدى باحثة ميدانية.